+
بسم الثالوث الاقدس
موضوع اليوم مهم جدا وهو التركيز عن الممثل وبالأخص ممثل المسرح لأنة لو مش مركز فى المشهد المسرحية ممكن تروح لوادي تانى خالص وغير اللي أرشده المخرج ومش زى ممثل السينما ممكن يتعاد مره وأتنين وهنا مشكله ......؟ والحل التركيز الشديد حتى لو حصل ارتجال لازم التركيز .
على شان كده هناخد تمارين على التركيز والارتجال ويارب تنال أعجاب أخواتى فى المنتدى .
1 - تمرين الشريك المخالف
نكون ثنائيات من الممثلين وأحدهما يكون الشريك والآخر المخالف ذلك بجعل الممثلين يتحركوا على المسرح بشكل عشوائى وعلى الممثل الشريك ان يفعل شئ او حركة وعلى المخالف ان يفعل عكسها ( اى اذا تحرك الشريك على المخالف ان يقف ، اذا رفع الشريك اليد اليمنى على المخالف ان يرفع اليد اليسرى ....... الخ ) ويتم تبديل الأدوار اى كل ممثل يلعب دور الشريك ومره أخرى يلعب دور المخالف .
( يؤدى هذا التمرين فى حالة الحركة والنشاط )
2 - تمرين المشى بطرق مختلف ( 4 طرق )
تقف مجموعة الممثلين بجانب الحائط ثم يأخذوا فترة تركيز فى المشى بطرق مختلفة من مكان إلى آخر بشرط عدم المشى بالشكل العادى اى لا يكون القدمان بجانب بعضهما على الأرض مثل المشى العادى فى الحياة وذلك مثل ( الطيران ، المشى على الأيدى ، المشى على الكرسى بجعل الكرسى مثل مهرج السيرك الذى يمش على قدمان خشب طوال ، المشى على الكعبان ، المشى على أطراف الأصابع ............. الخ )
3 - تمرين الباب والضيف
نكون ثنائيات من الممثلين ينفذا معا هذا التمرين بشرط أن لا يكون هناك اتفاق ( هو تمرين ارتجال وتخيل )
عندما يبدأ الممثلان التمرين اطلب من احدهم ان يكون خارج الباب والآخر داخل الباب (نحن لا نعرف هل الممثل الذى بالخارج هو خارج المكان فعلا أم هو داخل مكان من الاتجاه الآخر وأيضا هل الممثل الذى بالداخل هل هو داخل المكان أم هو خارج المكان من الاتجاه الآخر ) وعلى الممثلان أن يوضحا ذلك واجعل منهم ممثل قائد وهو الذى يبدأ المشهد وعلى الآخر أن يجاريه فى موضوعه حتى لو كان الموضوع شئ غير واقعى (مثل أن يطرق الممثل الباب والآخر يفتح ثم يبدأ القائد فى الكلام مثل :-
: أنت صلّحت الديناصور ( وعلى الآخر أن يجاريه فيرد ويقول )
: ايوه بس رجل الديناصور الشمال عايزه تتشحم
( وهكذا )