تمارين
~ | ~ التحكم في الجسد والسيطرة عليه ~ | ~
** الاسترخاء **
قبل أن نشرع في تدريب كل جزء من أجزاء الجسم , يجب أن ندربه على الاسترخاء الكامل . وهذا في رأي البعض , اصعب مما نظن . هذه هي طريقة التدريب على الاسترخاء :
نبدأ ذلك بالتمدد على الأرض وإغلاق العينين . ومعنى ذلك أن ترخى عضلات الرقبة والذراعين والبطن والساقين , بحيث إنه لو رفع أحدهم يدك أو ذراعك أو ساقك يمكنه أن يتركها بعد ذلك تسقط كأنها شيء كأنهما جماد . ومعنى ذلك أيضاً أنه يمكن في هذه الحالة لف الرأس أو إدارتها كما تلف الكرة بدفعة بسيطة . وكذلك البطن ينبغي أن تكون من المرونة بحيث تستجيب لأي ضغط باليد عليها .عن طريق الاسترخاء يهيئ الممثل في ذاته المناخ الأفضل لتقمص الشخصية المطلوبة , وللحصول من الشخصية على ما نريد منها على خشبة المسرح . فوق خشبة المسرح , يهيئ الاسترخاء للمثل فرصة التحكم في نفسه والسيطرة عليها , كما ييسر له عملية التنفس الحر .
- التمرين الأول -
يتلخص في جعل الكعبين تحت الردفين ثم قذفهما إلى أبعد مسافة ممكنة فوق الأرض كما نقذف حجرين أصمين .
- التمرين الثاني -
تمرين النعش أو التابوت . يتصور الممثل نفسه متمددا داخل نعش ( حتى لو لم يكن كذلك ) ثم , على حين بغتة , يحاول أن يحطم ألواح النعش العليا والسفلي في وقت واحد , وذلك باستخدام عضلاته . وبعد ثلاث ثوان يخلد إلى الاسترخاء , ثم يعيد الكرة مرتين أو ثلاث مرات .
* التنفس **
حاول , والجسم في استرخاء , إجراء عملية التنفس , تنفس منتظم , عميق , تحاول شئيا فشيئا لأن تزيد من حجمه وقدرته , وعلى الطالب أن يوجه انتباهه إلى ذلك جيداً . يقال إن الرجل يتنفس من بطنه . بينما المرأة تتنفس من صدرها . وهذا صحيح . فالمطربون الرجال يتمتعون جميعاً ببطون قوية , في حين أن المطربات يتمتعن بصدور قوية . وتفسير ذلك أن تدريب التنفس المكثف الدائم الذي تضطرهم إليه طبيعة مهنتهم , يقوي العضلات التي يدربونها باستمرار . وسواء أكان الممثل ذكرا أم أنثى فهذه طريقة جيدة لتدريب جهازه التنفسي :
- ابدأ دائماً بزفير عميق تطرد به ما في صدرك من هواء .
- استنشق بعد ذلك باعتدال .
- ألق في تلك الأثناء بيتا من الشعر ( أو عبارة محفوظة ) مع ملاحظة الآتي :
أ - جودة الإلقاء .
ب- المحافظة على الرقبة والذراعين والساقين في حالة استرخاء .
- حينما تفرغ من الإلقاء اطرد زفيراً عميقاً .
- خذ شهيقاً أطول .
- ألق العبارة السابقة مرتين .
وهكذا دواليك , مع زيادة عبارة في كل مرة , عند آخر عبارة في آخر تمرين , يجب أن يكون الانتباه في قمة التركيز على الاسترخاء الجسدي وعلى جودة الإلقاء . وبذلك , يعتاد الممثل رقابة مزدوجة تؤدي إلى تحديد دائرة الجهد . فهنا , الجهد المنصب على الإلقاء والتنفس ينبغي ألا يكون سببا في توتر أو تقلص أعضاء الجسم .
وتتراوح الكفاءة الجيدة للتنفس بين ستة وسبعة لترات . واكتساب هذه الكفاءة يتطلب ترديد الشعر أو العبارة حوالي عشر مرات .
حاول أن تفقد أقل قدر من الهواء عند إلقاء كل عبارة .والإلقاء الجيد يساعدك في ذلك .
وهذا يعني أن الاسترخاء العضلي والتنفس والإلقاء تنتظم جميعاً في دائرة واحدة من التضامن والتعاون .
** تصحيح وضع الاسترخاء أثناء التنفس **
لابد من تحري الدقة في وضع التمدد على الأرض , إن هذا الوضع يمهد لوضع الوقوف الصحيح .
حينما تتمدد على الأرض لا تكور الإليتين بالبقاء على طرفي الردفين .
على النقيض من ذلك , حاول أن تلصق ظهرك بالكامل بالأرض بدءا من اسفل الرقبة وحتى أسفل الظهر . وللحصول على هذا الوضع يلزمك أن تهبط بجذعك , بحيث يلتصق أعلى الردفين بالأرض . ومن ناحية أخرى وجه الذقن جهة الصدر .
** وصف وضع الوقوف **
مما تقدم يمكن أن نستخلص بعض المبادئ الخاصة بوضع الوقوف الصحيح , وأعني بذلك وضع الوقوف تحت أشعة الكشاف وأنظار المئات من المشاهدين . ففي حالة الثبوت أو الجمود , ينبغي أن يحتفظ الممثل بتعبير معين , بهيبة , بديناميكية . ونحن نرى الكثيرين من الممثلين الخرقاء الذين يؤدي عدم مبالاتهم وإهمالهم جسدهم - لحظات الجمود - إلى أن يصبح العرض خالياً من كل واقعية ومعقولية . كما نرى أيضاً الكثيرين من الممثلين المتوترين الذين يحاولون بشتى الطرق جذب انتباه المشاهدين أثناء فترات الصمت التي تفرضها ضرورات الإخراج , ولو كان ذلك على حساب العرض .
إن كان ما فوق خشبة المسرح يشارك في العرض الدرامي . لا تكن غير مبال بالمرة , ولا تكن منفعلاً لدرجة التوتر , بل منتبها لما يجري , متأهباً للإنصات وللنظر وللتحدث أو التحرك .
ومن أجل إعدادك لذلك , سنقدم هنا وصفاً لوضع الوقوف يجب أن يسبق هذا الوضع كل تمرين , كما ينبغي أن يؤدي بعد كل تمرين . وسنطلق عليه - إذا شئت - وضع الصفر . ينبغي أن يكون هذا الوضع قاعدة أو أساسا لما سيتعين عليك التعبير عنه فيما بعد جسد شخصية معينة في مكان معين , في عصر معين , بمشاعره وأحاسيسه .
~ الجسم يكون معتدلاً بدءا من قمة الرأس حتى العقب ( الكعب ) , أي مائلا قليلا إلى الأمام .
بذلك يكون ارتكاز الجسم على منتصف القدم وليس العقب , وهكذا يكون التوازن من الأمام للخلف هو الأفضل .
في هذا الوضع يحاول الرأس أن يلمس نقطة خيالية في أعلى ارتفاع , ويكون الذقن إلى الداخل .
أما أسفل الحوض فيكون متقدماً إلى الأمام , كما هي الحال في وضع التمدد على الأرض .. وينتج عن ذلك ما يلي :
@ ( تنفيذ هذه الأوضاع ودراستها يسهل عليك فهم التدريبات الواردة وإتقان حركاتها والاستفادة التامة منها )
أ- تقليل تقوس الظهر .
ب- رفع الصدر ودفعه إلى الأمام .
ج- وهذا بدوره يجعل الظهر مستقيماً .
في هذا الوضع يكون ثقل الجسم متجها قدر المستطاع ناحية الصدر . وحينئذ تبذل عضلات الساقين الداخلية جهداً من أجل حمل الجسم
@ ( في حال استيعابك للأوضاع الصحيحة لأجزاء الجسم التي ذكرها الكاتب فيما سبق .. تكون مؤهلاً مبدئياً للاستفادة من التمارين الفعلية التي تركز على أجزاء بعينها من جسد الممثل )
** التدريبات **
* 1 * تحريك الرأس في حركة دائرية ,
دون الاستعانة بعضلات الرقبة إلا في حالة رفعها خلال مسار الدورة , ثم تركها تسقط إلى الأمام , وإلى الخلف , كحجر ثقيل .
* 2 * ارسم دائرة بأكبر اتساع ممكن بالكتف .
كل كتف على حدة . مع ملاحظة أن يظل أعلى الجسم , بما في ذلك الكتف الأخرى والرقبة , مرناً تماماً وبمنأى عن هذه الحركة . أثناء دورة الكتف , تكون الذراع متدلية كأنها شيء ميت لا حياة فيه .
* 3 * مد الذراعين جانباً ,
كما لو أنك تريد أن تلمس في كل ناحية جداراً بعيداً جداً , ينبغي أن يشارك في هذه الحركة الذراع كلها , والمعصم والأصابع . في لحظة معينة أرخ الذراعين حتى المرفقين , بحيث لا يشمل سوى الكتفين والجزء العلوي من الذراعين , في حين يتدلى العضدان ( مقدمة الذراع ) والرسغان واليدان ويسقطان نحو الأرض ويتمايلان كراقصي ساعة حائط , كأنما فقدتا كل قوة وحياة , وأصبحتا تخضعان لقانون الجاذبية , وفي النهاية تتوقفان عن الحركة . خلال ذلك ينبغي ملاحظة استمرار الجهد في أعلى الذراعين والجسم . في جميع الأحوال , يجب أن تكون الرقبة مرتخية وكذلك البطن .
* 4 * باعد قليلاً بين الساقين للحصول على اتزان أكبر ,
ثم ابدأ التمرين كما بدأ التمرين رقم * 3 * ولكن مع تركيز كل الجهد على @ ( منطقة أعلى الصدر والظهر بامتداد الكتفين ) . يتلخص التمرين في تحريك أعلى الجذع دون تحريك الرقبة أو اسفل الجذع أو الحوض . ومن الضروري الإشارة إلى أن التحريك المطلوب إنجازه في هذا التمرين سيكون ضئيلا نظراً لطبيعة التمرين .
* 5 * حرك اليد حركة دائرية ,
بحيث تكون الدائرة أوسع ما يمكن أن يسمح به التمرين مع ملاحظة ثبات الرقبة .
* 6 * مع ضم القدمين ,
حاول تحريك الحوض حركة دائرية في خط موازٍ للجسم , وليس كرقصة هز البطن . لاحظ أن تكون الرقبة وأعلى الجذع والفخذان خارج التمرين .
* 7 * من وضع التمدد على الأرض ,
وضع الصفر @ ( وهو وضع التمدد لتمرين الاسترخاء ) , ارفع إحدى الساقين ثم ضعها , ثم ارفع الأخرى , مع التأكد من بقاء البطن في حالة ارتخاء أثناء عمل الفخذ والحقو ( أسفل الظهر ) . هذا التمرين اسهل مما نظن عند أول محاولة .
بعد ذلك حاول رفع الساق وعمل دائرة , مع المحافظة على البطن في حالة الاسترخاء .
* 8 * في وضع الوقوف ,
ارفع إحدى الساقين لأعلى فوق الأرض مع بذلك أقصى مجهود ممكن , بدءاً من الفخذ حتى أصابع القدمين : أوقف الحركة فجأة واثن الركبة في حركة رقاص الساعة . هذا التمرين تنويعة على الساق للتمرين * 3 *
* 9 * في وضع الوقوف ,
ارسم بطرف القدم حركة دائرية بقدر المستطاع , حاول توسيع الدائرة إلى أقصى مدى ممكن . التمرين يشبه التمرين رقم * 5 * الخاص باليد . ولما كان المجهود يتركز على أحد أطراف الجسم , فإن الصعوبة تكمن في المحافظة على التوازن دون انقباض العضلات . يراعى المحافظة على وضع الصفر صحيحاً .
@ ( هناك اعتبارات لتوازن الجسم ينبغي التنبه لها ) @
10 * تمدد على البطن ,
اليدان تحت الذقن متقاطعتان . حرك الرقبة في حركة دائرية هادئة . بعد ذلك ودون أن توقف هذه الحركة , عليك بقبض وإرخاء عضلات الردفين في حركة فجائية , وذلك بإيقاع يختلف عن حركة الرقبة .الحركتان تؤديان في وقت واحد دون أن تتأثر إحداهما بالأخرى .
* 11 * هذا التمرين عام ,
خاص بالتوازن والارتخاء . وهو تمرين ياباني . كما أنه تمرين خاص ببعض مدارس الرقص .
ستحسن بدء التمرين وأنت في وضع الركوع على الركبتين بعد ذلك , ولزيادة الصعوبة , يمكن أداؤه , أولا وأنت مستلق على الأرض , ثم وأنت نائم على بطنك . وأنت في هذا الوضع , ضع كوباً مليئاً بالماء فوق ظهر اليد @ ( أو أي جسم مشابه ) . حاول النهوض دون أن تسكب نقطة من الماء .
" هذا التمرين لا يتم بنجاح إلا إذا :-
- كان الجسم مرناً تماماً .
- في توازن كامل في جميع الأوضاع .
- إذا تحركت اليد والذراع الحاملة للكوب كأنها زنبرك أو لولب . وبالتالي ينبغي أن تكونا بمنأى عن حركة الجسم العامة .
- إذا كانت هذه الحركة العامة مرنة , متصلة دون فجائية .
~()~ الفائدة ~()~
لقد تخلص الجسم من الصدأ الذي كان يتمكن منه . وأصبحت حركاته حرة , متحررة , مرنة , ميسورة . وأصبحت إرادة الطالب هي التي تتحكم في جسمه .